الأطعمة المعلبة

نيكولاس أبيرت، مخترع الأغذية المعلبة أو  » فن الحفاظ على المواد الغذائية « 

الابرتيزايشن أو appertisation المعروف أيضًا باسم التعليب ، وفقًا لتعريف مخترعها وهي « معالجة حرارية, تتكون من تعقيم الأطعمة القابلة للتلف بالحرارة في علب (بلورية او معدنية) محكمة الغلق, ضد السوائل والغازات والكائنات الحية الدقيقة.

هذه العملية، التي اخترعها الطباخ و مصنع الحلوى نيكولاس أبيرت( Nicolas Appert ) في نهاية القرن الثامن عشر سنة,1795 تمكن من تطوير فكرته قبل بضع سنوات لما سُجِنَ لمشاركته في الثورة الفرنسية ! و لم يتم فهمها حقًا إلا بعد قرن بفضل أعمال لويس باستور( Louis Pasteur ) في عام 1864

على الرغم من أن أبيرت لم يفهم أبدًا سبب نجاح طريقته قبل سنوات من تطوير علم الجراثيم، كان الأمر بسيطًا لدرجة أنه سرعان ما انتشر على نطاق واسع وشهدت نجاحها في الحروب العالمية التي تم تطويرها في معلبات حديدية واستخدامها بكثرة من قبل الجيش البريطاني.

الأطعمة المعلبة التي يتم تسخينها إلى درجة حرارية تفوق 100درجة مئوية تقضي على الكائنات الحية الدقيقة أو الإنزيمات التي قد تغيرها أو تجعلها غير صالحة للاستهلاك، و يتم بذلك حفضها لعدة أشهر أو حتى سنوات.

يتم حفظ العديد من الأطعمة بهذه الطريقة ، بما في ذلك الخضروات واللحوم والمأكولات الجاهزة و حتى منتجات الألبان. تكمن ميزة هذه العملية في أنها على الرغم من أنها تؤدي أحيانًا إلى تغيير صفات طعم الأطعمة (organoleptique)، إلا أنها تحافظ إلى حد كبير على صفاتها الغذائية (qualités nutritionnelles). على سبيل المثال ، بالنسبة للخضروات ، يمكن الحفاظ على غالبية الفيتامينات إذا تم تقليل الوقت بين الحصاد ومعالجة المنتج .

كرس نيكولاس أبيرت حياته لعملية الحفظ الجديدة ، ونشر اختراعه مجانًا لخدمة الناس ، لكنه انتهى به الأمر إلى الفقر لأن المعلبات الزجاجية التي يبيعها كانت أغلى من المعلبات الحديدية البريطانية التي نَسخت اختراعه وطورته. عندما توفي في عام 1841 ،لم تكن عائلته قادرة على تحمل تكاليف الدفن ،و تم وضعه في مقبرة جماعية.

بعد 100 سنة من اختراع نيكولاس أبيرت لعملية التعليب والمحافظة على جودة الفيتامينات تم القضاء على مرض الاسقربوط (Scorbut)، سنة 1892 وهو الداء الذي كان يقضي على البحارة المحرومين من الفيتامين ج(vitamine C).

و منذ عام 1942 ، يمنح المعهد التقني للأغذية في شيكاغو من الولايات المتحدة في كل عام جائزة نيكولاس أبيرت ، تقديراً لإنجازات العمر في مجال تكنولوجيا الغذاء .

ترقبوا حلقة جديدة من foodcast.tn حول الأطعمة المعلبة.